يعد الشاي الأخضر الصيني ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، بعد الماء، ولكن هناك وفرة في خيارات المشروبات، لذا فإن استهلاك الشاي يتخلف عن المشروبات الغازية والمياه المعبأة والبيرة والحليب والقهوة ومشروبات الفاكهة.
في شركة Cooper Aerobics، كل شيء يبدأ دائمًا وينتهي بالعلم. ما مقدار العلم الموجود، هل هناك الكثير من الأبحاث أم القليل جدًا؟ هل البحث في المقام الأول مع الفئران أو البشر؟ ما هي مدة الدراسات وحجمها؟
عبر دراسات متعددة، هل النتائج إيجابية بشكل عام؟ هل هناك أي "علامات حمراء" حيث وجد أن المكون له تأثير سلبي خطير محتمل على أي مجموعة من الأشخاص؟ وهل هناك فكرة واضحة إلى حد ما عن "الجرعة" المناسبة التي ينبغي أن تكون لدى الأشخاص الأصحاء بشكل عام، من أجل التأثير بشكل إيجابي على الصحة؟ يستغرق بناء مجموعة من الأبحاث حول أحد المكونات سنوات، ولكن إذا لم يدعمها العلم، فلن تتم إضافتها. مع وضع هذه الأسئلة في الاعتبار، أجرينا بحثًا حول الشاي.
جميع أنواع الشاي - الأسود والأبيض والأخضر والأسود، تأتي من نفس نبات الكاميليا سينينسيس. أثناء المعالجة، تُذبل أوراق الشاي وتُلف وتُترك في بيئة رطبة لتعزيز التغيرات الأنزيمية. الفرق بين الأصناف هو في الأساس مدة بقاء الشاي في هذه البيئة الرطبة ومقدار الأكسجين الذي تمتصه الأوراق. الشاي مضاد للأكسدة، ويعمل الأكسجين على أكسدته، تمامًا بنفس الطريقة التي يبدأ بها شرائح التفاح في التحول إلى اللون البني ثم تتحول في النهاية إلى اللون الأسود، كلما تم تركها لفترة أطول. يتعرض الشاي الأسود لأكبر قدر من الأكسجين أثناء المعالجة وهو الأكثر تأكسدًا، بينما يتعرض الشاي الأبيض لأقل كمية من الأكسجين ويكون أخف في اللون. بين الشاي الأبيض والأسود، هناك الشاي الأخضر، وهو غير مؤكسد والشاي الصيني الاسود، وهو مؤكسد جزئيا. شاي الأعشاب في الواقع ليس شايًا على الإطلاق، إنه ببساطة مزيج من الزهور المجففة والفواكه والأعشاب.
تتضمن معالجة الشاي الأخضر التذويب والتبخير دون تخمير أوراق الشاي، في حين أن شاي أولونغ يكون شبه مخمر، ويتم تخمير الشاي الأسود. تحتوي جميع أنواع الشاي على مادة البوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية قد تحيد الجذور الحرة، وتصنف مادة البوليفينول الموجودة في الشاي على أنها بمضادات الاكسدة. في حين أن هناك ستة مركبات كاتشين أولية، فإن أكثرها وفرة هو epigallocatechin 3-o-gallate (EGCG)، ويحتوي الشاي الأخضر على المزيد من هذه المركبات، حيث أن تخمير الشاي الأسود والشاي الأسود يقلل من مستوياتها.
فوائد الشاي الصحية
هناك أبحاث جيدة تدعم الشاي، وخاصة الشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي على الصحة. نشرت أرشيفات الطب الباطني دراسة في يناير 2012، ذكرت أن ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر أظهرت انخفاضًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
أفادت رسالة Tufts Nutrition في أبريل 2012 عن بحث أجري في جامعة أستراليا الغربية في بيرث، ووجد أن المجموعة التي شربت ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا شهدت انخفاضًا متوسطًا في الضغط الانقباضي بمقدار نقطتين إلى ثلاث نقاط، وانخفاضًا بمقدار نقطتين تقريبًا في الضغط الانبساطي مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تستهلك الشاي (لكنها تناولت الكافيين) على مدى ستة أشهر. ووجدت أبحاث سابقة عن الشاي أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي يمكن أن تحسن وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية الداخلية. وتربط دراسات أخرى هذه المركبات المضادة للأكسدة بانخفاض الدهون في البطن ووزن الجسم مما قد يؤثر أيضًا على ضغط الدم.
في يونيو 2012، ذكرت مجلة التغذية البيئية أن الشاي الأخضر "يبدو أنه يقلل الالتهاب والألم في التهاب المفاصل".
يدرس الباحث في جامعة ولاية بنسلفانيا جوشوا لامبرت المواد الكيميائية النباتية الغذائية (بما في ذلك البوليفينول المشتق من الشاي، وتأثيرها على السمنة وأمراض الكبد الدهنية. في دراسة على الفئران، قام الدكتور لامبرت بتغذية مجموعة من الفئران البدينة بمركب الشاي الأخضر (ما يعادل 10 أكواب من الشاي الأخضر لدى البشر) مع نظام غذائي غني بالدهون لمدة ستة أسابيع. تناولت المجموعة الضابطة ببساطة نظامًا غذائيًا عالي الدهون، ووجدت الدراسة أن الفئران التي تلقت أيضًا مركب الشاي الأخضر اكتسبت وزنًا. وكان أبطأ بنسبة 45% من المجموعة الضابطة. كما أن الفئران التي تلقت المركب لديها زيادة بنسبة 30% تقريبًا في الدهون البرازية، لذلك من المحتمل أن يحد الشاي الأخضر من امتصاص الدهون.
وجدت دراسة أجريت عام 2010 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن كوبًا واحدًا من الشاي الأخضر، الذي يحتوي على 45 ملغ من الكافيين و200 ملغ من EGCG، كان له "تأثير بسيط على فقدان الوزن". أفاد عدد سبتمبر 2011 من مجلة التغذية البيئية أن الأدلة الأولية تشير إلى أن 270 ملغ من ECGC (مستخلص الشاي الأخضر) يساعد على حرق 50 إلى 100 سعرة حرارية إضافية يوميًا لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يتبعون أيضًا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية.
التوصيات الصحية للشاي الأخضر
يفهم أخصائيو التغذية المسجلون في Cooper Clinic الآثار الصحية الإيجابية للشاي الأخضر (والشاي بشكل عام)، ويقدمون هذه الاقتراحات حول الشاي:
اشرب الشاي. في حين أن جميع أنواع الشاي جيدة، إلا أن الشاي الأخضر يحتوي على أعلى مستوى من الكاتيكين وهو الشاي الأكثر تفضيلاً.
اهدف إلى شرب كوبين سعة 8 أونصات من الشاي الأخضر مرتين يوميًا. عند مراجعة البحث، فإن "كوب" الشاي لا يعادل ثماني أوقيات قياسية. كانت مراجعة العديد من الدراسات تحتوي على أحجام "كوب" صغيرة تصل إلى 3.4 أونصة.
اشرب ما تريد. تختلف العلامات التجارية وأشكال الشاي المختلفة عن بعضها بعضًا. العديد من محلات البقالة تشمل الشاي في مناطقها السائبة. عادةً ما يكون للشاي السائب نكهة أكثر وقد يكون هذا خيارًا جيدًا وبأسعار معقولة، بالإضافة إلى وسيلة لتجربة مجموعة متنوعة من الخلطات.
نضارة الشاي مهمة. ينخفض مستوى EGCG ومضادات الاكسدة الأخرى بشكل كبير مع تقدم عمر الشاي. تحتوي أوراق الشاي الأخضر التي يبلغ عمرها ستة أشهر على مستويات EGCG أقل بنسبة 30 بالمائة تقريبًا من الأوراق الطازجة.
من المهم ما تضيفه إلى الشاي الخاص بك. يساعد القليل من الليمون أو الفواكه الحمضية الأخرى الجسم على امتصاص الكاتيكين، في حين أن إضافة الحليب يمكن أن يرتبط بمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي ويجعل من الصعب على الجسم امتصاصها.
الشاي الأخضر حساس. في حين أنه من الأفضل تخمير الشاي الأسود في ماء مغلي بدرجة حرارة 212 درجة، فإن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، وكذلك الشاي الأسود والشاي الأبيض، يتلف عند تحضيره في ماء بدرجة حرارة تزيد عن 180 درجة. يمكن أن تكون هذه مشكلة صعبة، حيث تقوم الغلايات الكهربائية بتسخين الماء حتى الغليان وأنظمة Keurig® للتحضير عند درجة حرارة 192 درجة، على الرغم من أن أحدث الأنظمة تسمح بتعديل درجة الحرارة إلى 187 درجة.
يختلف الكافيين الموجود في الشاي. طول النقع ونوع الشاي وحتى موقع الورقة على نبات المحملة الفعلي، كلها تلعب دورًا في مستوى الكافيين في الشاي. يحتوي الشاي الأخضر عادةً على 24 إلى 40 ملغ من الكافيين لكل كوب سعة 8 أونصات، بينما يبلغ متوسط الشاي الأسود 14 إلى 61 ملغ.
قلق بشأن مكملات الشاي الأخضر
مع كل هذه الأخبار الجيدة، ما هي القضية؟ في حين أن EGCG لها تاريخ طويل من كونها آمنة في النظام الغذائي، فإن الباحث الدكتور لامبرت يشعر بالقلق إزاء الجرعات الأعلى بكثير من EGCG الموجودة في مكملات الشاي الأخضر. اكتشف مختبر الدكتور لامبرت أن الفئران التي أعطيت جرعة عالية من EGCG أصيبت بتلف الكبد.
ويحذر تقرير الخبراء الثاني للمعهد الأميركي لأبحاث السرطان، بعنوان الغذاء والتغذية والنشاط البدني والوقاية من السرطان: منظور عالمي، من أن تناول كميات كبيرة جداً من الشاي الأخضر، والذي يتم العثور عليه عادة من خلال استخدام المكملات الغذائية، يمكن أن يتفاعل سلباً مع الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم، بما في ذلك الأسبرين.
في عام 2010، علقت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تأييدها للادعاءات الصحية المضادة للأكسدة في الغذاء، بما في ذلك الشاي الأخضر. تمت إزالة التأييد حيث تم إجراء الكثير من الأبحاث الإيجابية في المختبرات والدراسات على الحيوانات.
إن احتمالية تلف الكبد ومشاكل تخثر الدم كبيرة. عندما يتحدث عن فوائد الشاي الأخضر، يؤكد الدكتور لامبرت على أن كلمة "طبيعي" لا تعني دائمًا أنه آمن، وأن "هناك أشياء في النظام الغذائي لها نشاط بيولوجي يمكن أن يكون جيدًا أو سيئًا، اعتمادًا على الجرعة. إنها مسألة "إذا كان هناك شيء جيد، فإن المزيد منه ليس دائمًا أفضل".
نقوم باستمرار بإعادة تقييم خط إنتاجهم وفحص أحدث الأبحاث العلمية. في الوقت الحالي، لا توجد خطط لتقديم مكملات الشاي الأخضر ضمن خط المكملات الغذائية. يجب أن تكون هناك دراسات طويلة الأمد حول استهلاك الشاي الأخضر واستهلاك مستخلص الشاي الأخضر، لتحديد ما إذا كانت مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، سواء في شكل شاي أو مستخلص، مفيدة حقًا للصحة.