كشف الأطباء أن فتاة مراهقة أصيبت بالتهاب الكبد الحاد بعد شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر 3505 يوميا لمدة ثلاثة أشهر في محاولة لإنقاص الوزن.
لقد طلبت صندوقين من الشاي الأخضر الصيني عبر الإنترنت وقالت: "معظم مكونات الشاي الذي اشتريته كانت مكتوبة باللغة الصينية. لقد فقدت بضعة جنيهات فقط ولكن بعد ذلك بدأت أشعر بآلام فظيعة في مفاصلي، وشعرت بدوار شديد ومرض."
وفي تقرير لمجلة BMJ Case Reports، قال المؤلفون إن التهاباتها تطورت نتيجة للإفراط في شرب شاي الأعشاب، لكنهم أضافوا أن مرضها كان "نادرا، لكنه موضوع متكرر".
يقول ويليام جورمان، من مجلس الشاي، إن الناس يشربون الشاي الأخضر منذ آلاف السنين دون أي آثار جانبية: "من المعلومات المتوفرة لدي، يبدو أن السيدة اشترت منتج الشاي الأخضر عبر الإنترنت من الصين، والذي يحتوي على مكونات إضافية مضافة إليه، مع افتراض أن المنتج سيساعد على التخسيس.
"بدون اختبارات معملية صارمة، سيكون من الصعب عزل العنصر النشط الذي يمكن أن يسبب المشكلة الطبية. ويجب على المستهلكين تجنب شراء المنتجات الغذائية غير الخاضعة للتنظيم، حيثما أمكن ذلك، وخاصة عبر الإنترنت".
أشاد المشاهير والخبراء بالشاي الأخضر لفوائده الصحية، بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومكافحة أمراض القلب، والسرطان، والزهايمر، وتعزيز فقدان الوزن.
ولكن هل هو حقا جيد بالنسبة لك؟
يعتقد الكثيرون أن التركيز العالي لمضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في الحماية من سرطان الثدي والرئة والمعدة، على الرغم من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية تشير إلى عدم وجود دليل على ذلك.
بحثت مراجعة أجريت عام 2009 لـ 51 دراسة مختلفة، تتكون من أكثر من 1.6 مليون مشارك في المجموع، عن وجود صلة بين شرب الشاي الأخضر وأنواع مختلفة من السرطان، ووجدت أن "الأدلة على وجود صلة بين الشاي الأخضر والسرطان كانت ضعيفة ومتناقضة للغاية".
ويُزعم أيضًا أن كوبًا من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في الحماية من الخرف ومرض الزهايمر. ولكن مرة أخرى، وجد أن الاتصال بين الاثنين ضعيف. في عام 2004، زعمت دراسة أن كلا من الشاي الأخضر والأسود لهما تأثيرات مماثلة للأدوية التي تم تطويرها لمكافحة تطور وتطور الأمراض.
كما وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن الشاي الأخضر الغني يبدو أنه يحمي من موت الخلايا العصبية المرتبطة بالخرف والزهايمر، ولكن لأن الدراسة أجريت على خلايا حيوانية فإن النتائج لا تظهر "بشكل قاطع" أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في مكافحة أي من المرضين.
الشاي الأخضر
هل يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في خفض مستويات الكوليسترول في الدم؟
الشاي الأخضر has also been alleged to help improve cholesterol levels.
وجدت مراجعة لـ 11 دراسة أن شرب كوب من الشاي الأخضر أو الأسود يوميًا يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، لكن المؤلفين حذروا من أن غالبية التجارب التي راجعوها كانت قصيرة المدى، مما يجعل من غير الواضح ما إذا كان سيتم إثبات نتائجهم على المدى الطويل.
ووجدت مراجعة أخرى أنه على الرغم من أن شرب الشاي الأخضر أدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول، إلا أن المؤلفين لم يجدوا بالضبط الكمية التي يجب أن يشربها الناس لرؤية تأثير إيجابي على صحتهم.
يقول جورمان: "الشاي الأخضر في شكله الطبيعي غير المغشوش (كاميليا سينينسيس النقي) هو أحد أكثر المنتجات الطبيعية على هذا الكوكب. لا توجد حالات معروفة للشاي الأخضر يسبب مشاكل صحية عند تناوله بكميات يومية عادية.
"لقد تم استهلاك الشاي الأخضر والأسود منذ أكثر من خمسة آلاف عام، ويقدمان مساهمة إيجابية للغاية في أسلوب حياة صحي."
ومع ذلك، تقول أليسون هورنبي، اختصاصية التغذية في جمعية التغذية البريطانية (BDA)، إن الأدلة التي تروج للفوائد الصحية للشاي الأخضر يجب أن تؤخذ مع قليل من الملح: "في الشرق الأقصى، تم استخدام الشاي الأخضر كعلاج لمجموعة متنوعة من الحالات، بدءاً من التهاب المفاصل إلى فقدان الوزن، بالإضافة إلى كإجراء وقائي لأمراض مثل السرطان. لكن الأدلة على غالبية هذه الحالات ضعيفة أو منعدمة".
وأضافت أيضًا أنه "يبدو أنه آمن عند تناوله بكميات معتدلة، لذلك يمكن لعشاق الشاي الأخضر الاستمرار في الاستمتاع به".