البوليفينول عبارة عن مركبات كيميائية مصنوعة من وحدات فينول متعددة. وهي تحدث بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة التي نتناولها يوميًا.
تشمل بعض أفضل مصادر البوليفينول الزيتون والكرفس والشوكولاتة الداكنة والنبيذ الأحمر والبندق والشاي الأخضر والتفاح والخوخ والبصل الأحمر والسبانخ. انظر هذه القائمة الكاملة لأغنى 100 مصدر غذائي للبوليفينول.
هناك عدة أنواع من مادة البوليفينول في طعامنا، مثل العفص، الفلافون، الايسوفلافون، الكاتيكين، الستيلبين، القشور والأنثوسيانيدين على سبيل المثال لا الحصر.
لماذا أحتاج إلى مادة البوليفينول؟
تظهر العلوم والأبحاث الحديثة أن مادة البوليفينول ضرورية لنظام غذائي صحي.
في العشرين عامًا الماضية، كان هناك عدد من الدراسات حول تأثيراتها على أجسامنا. تدعم الأدلة أن هذه المركبات قد تساعد في الوقاية من الأمراض الضارة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والسرطان.
ومن المعروف أن مادة البوليفينول لها خصائص مضادة للأكسدة قوية. وهذا يعني أنها يمكن أن تحمي خلايا الجسم من الأكسدة وتساعد على منع موت الخلايا.
تعتمد فعالية هذه البوليفينول على الكمية المستهلكة ومدى امتصاص جسمك لها وتخزينها واستخدامها. ومع ذلك، لا توجد مستويات استهلاك غذائية موصى بها لأن امتصاصها يختلف من شخص لآخر.
كل شيء في الشاي
الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الماء. تحتوي جميع أنواع الشاي، مثل الأخضر والأسود والشاي الصيني الاسود، على كميات عالية من مادة البوليفينول.
ومن بين هذه العناصر، يقال إن الشاي الأخضر يحتوي على أعلى تركيز من مادة البوليفينول القوية. يشير مقال نشره المركز الطبي بجامعة ميريلاند إلى أن التأثيرات المضادة للأكسدة للبوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر قد تكون أفضل من تلك الموجودة في فيتامين سي.
تسمى مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر بمضادات الاكسدة. ويعتقد أن الشاي الأخضر يحتوي على ستة مركبات كاتشين مختلفة، منها EGCG الأكثر وفرة والأكثر دراسة على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك، فإن EGCG هو الأكثر نشاطًا في الطبيعة مع أكبر عدد من الفوائد العلاجية.
البوليفينول والشاي الأخضر والوقاية من الأمراض
1. أمراض القلب والأوعية الدموية
تظهر العديد من الدراسات التأثيرات الوقائية لبوليفينول الشاي الأخضر ضد أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين ومرض الشريان التاجي. ويعتقد الباحثون أن الشاي الأخضر يقلل بنجاح من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية.
2. السرطان
هناك أيضًا أبحاث تشير إلى أن مستخلص الشاي الأخضر، وخاصة EGCG، له خصائص مضادة للسرطان. وفقا لدراسات أجراها باحثون يابانيون، فقد لوحظ انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان في بلدان، مثل اليابان، حيث يستهلك الناس الشاي الأخضر بانتظام.
ويعتقد أن بوليفينول الشاي الأخضر يساعد في قتل الخلايا السرطانية ويمنعها من النمو.
3. فقدان الوزن
تشير دراسات أخرى أجريت في جميع أنحاء العالم إلى أن EGCG قد يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك ويساعد على حرق الدهون. لذلك، وجد أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على فقدان الوزن وإدارة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
الفوائد المحتملة الأخرى
بخلاف الفوائد المذكورة أعلاه، يمكن للبوليفينول في الشاي الأخضر 3505 أن يحمينا أيضًا من التهاب المفاصل، ومرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والسكري.