يظهر بحث جديد أن المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر الصيني والشاي الأسود قد يكون قادرًا على الوقاية من سرطان الجلد عند تطبيقه على بشرتك. وفي نهاية المطاف، قد يتم وضع هذه المواد الكيميائية في لوشن يمكن أن يمنع سرطان الجلد بشكل أفضل من استخدام واقي الشمس وحده.
اختبر زيجانج دونج، دكتوراه في الطب، وزملاؤه في معهد هورميل بجامعة مينيسوتا في أوستن، مينيسوتا، محلولًا يحتوي على مواد كيميائية تسمى البوليفينول، المستخرجة من الشاي الأخضر، على فئران حية تعرضت للأشعة فوق البنفسجية. كما أجروا اختبارات على خلايا الجلد من الفئران والبشر المزروعين في المختبر.
تظهر نتائج الدراسة، التي تم تقديمها مؤخرًا في الاجتماع السنوي للجمعية الكيميائية الأمريكية في نيويورك، أن البروتين المسمى JNK-2 يبدو أنه مرتبط بشكل مباشر بتطور سرطان الجلد، وأنه يمكن حظر هذا البروتين عن طريق استخدام مادة البوليفينول. بعد تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، ترتفع مستويات هذا البروتين وتبقى مرتفعة. ويعتقد الباحثون أن JNK-2 يمكن أن يسبب تفاعلًا جزيئيًا متسلسلًا يجعل خلايا الجلد الطبيعية تصبح سرطانية.
تظهر التجارب أن بوليفينول الشاي الأخضر يقلل من مستويات JNK-2 في الجلد ويمنع التفاعل الذي يسبب تكوين الأورام.
يقول دونغ إن المستحضر - وليس المشروب - سيكون الطريقة المثالية لتوصيل مادة البوليفينول إلى جلد الناس. ويقول إنه بناءً على أبحاث سابقة، يجب على الشخص أن يشرب ما يصل إلى عشرة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا من أجل بناء ما يكفي من جزيئات البوليفينول في الجلد لتحقيق أي فائدة.
يعمل واقي الشمس عن طريق تصفية الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تخترق الجلد. قد يساعد المستحضر الذي يحتوي على مادة البوليفينول في الوقاية من سرطان الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس. يقول دونغ لـ WebMD: "نأمل أن نتمكن من إذابة مادة البوليفينول الموجودة في المستحضر مع واقي الشمس".
ويعمل الباحثون بالفعل على تطوير مثل هذا المستحضر، لكن عملهم لا يزال في مراحله المبكرة للغاية. يقول دونج: "ليس لدينا البيانات بعد". "لقد بدأنا للتو في القيام بذلك."
يقول دونغ إنه لا يستطيع التكهن بالوقت الذي قد يستغرقه تطوير المستحضر. في هذه المرحلة، بدأ العلماء للتو في معرفة أسباب السرطان، وأكثر من أي شيء آخر، تلقي هذه الدراسة الضوء على كيفية تطور سرطان الجلد. ويقول: "بمجرد أن نعرف ذلك، يمكننا الوقاية من السرطان أو علاجه عن طريق استهداف جينات أو بروتينات محددة".
ومع ذلك، يقول دونغ، لا يمكن تطبيق نتائج الدراسة على سرطان الجلد - وهو الشكل الأكثر فتكاً من سرطان الجلد. وذلك لأنه لم تظهر أي أورام سرطانية على الفئران في هذه الدراسة.
وتأتي هذه الدراسة وسط الكثير من الأبحاث الجديدة حول خصائص الشاي المحتملة لمكافحة السرطان. وأظهرت أبحاث أخرى أن شرب الشاي الأخضر قد يمنع سرطان الجلد أيضًا.
أظهرت الدراسات أن شرب الشاي قد يمنع سرطان الفم والمريء والمعدة والرئة والبروستاتا، ولكن "عندما تطرح سؤالاً ما إذا كان الأشخاص الذين يشربون المزيد من الشاي يميلون إلى الإصابة بسرطان أقل، فإن النتيجة ليست واضحة تمامًا"، يقول سي إس يانغ، دكتوراه في الطب، باحث في مجال السرطان في جامعة روتجرز، لموقع WebMD.
ويقول: "هناك عدد لا بأس به من الدراسات في اليابان والصين تشير إلى أن الاستهلاك المتكرر للشاي يقلل من معدل الإصابة بسرطان المعدة والمريء، وربما بعض المواقع الأخرى". "لكن العديد من الدراسات الأخرى تظهر أيضًا أنه لا يوجد مثل هذا التأثير المفيد. لذلك نحن نحاول حقًا معرفة ما يحدث هنا."
إذا كان لديك أي أسئلة، مرحبا بكم في الزيارة!