قد يؤدي الضرر التأكسدي إلى ظهور عدة أنواع من السرطان. باعتبارها مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة، الشاي الأخضر الصيني قد يساعد في منعهم [20].
سرطان القولون والمستقيم
وفي دراسة رصدية أجريت على ما يقرب من 70 ألف امرأة صينية، ارتبط الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر بانخفاض معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
على الرغم من أنهم خلصوا بشكل عام إلى أن الأدلة لم تكن كافية وأن هناك حاجة لدراسات سريرية أكبر وأفضل تصميمًا، إلا أن 4 تحليلات تجميعية ربطت شرب الشاي الأخضر بانخفاض معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
في تجربتين سريريتين أجريتا على 276 شخصًا، أدت المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر إلى تقليل حدوث نوع من سرطان القولون والمستقيم (ورم القولون والمستقيم الحميد المتخلف).
سرطان الثدي
في دراسة أجريت على أكثر من 4000 امرأة فرنسية، ارتبط تناول الشاي الأخضر وغيره من المشروبات المضادة للأكسدة بانخفاض معدل الإصابة بسرطان الثدي. ومع ذلك، فشلت دراسة أجريت على أكثر من 1500 امرأة في ربط تناول الشاي الأخضر بانتظام بسرطان الثدي.
في تجربة سريرية صغيرة أجريت على 12 امرأة مصابة بسرطان الثدي، قامت تركيبة تحتوي على يبيجالوكاتشين جالات بتوصيل هذا البوليفينول بكفاءة إلى الدم والأورام وتقليل العلامة الحيوية لسرطان الثدي (Ki-67).
وجدت التحليلات التلوية اتجاهًا طفيفًا نحو تقليل الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي يشربن كميات كبيرة من الشاي الأخضر، على الرغم من أنهم اعتبروا الأدلة بشكل عام غير كافية بسبب عدم التجانس العالي للدراسات. وقد وجد التحليل التلوي الأخير أن الشاي الأخضر فعال في الحماية من سرطان الثدي، وخاصة من تكراره.
سرطان البروستاتا
وفي دراسة رصدية أجريت على ما يقرب من 50 ألف رجل ياباني، ارتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض وتيرة الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم.
وخلص تحليلان إلى أن الشاي الأخضر، وليس الأسود، قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا، خاصة لدى الآسيويين والأشخاص الذين يتناولون أكثر من 7 أكواب في اليوم. ومع ذلك، لم يجد التحليل التلوي الآخر لـ 21 دراسة أي ارتباط.
في تجربة سريرية أجريت على 60 رجلاً يعانون من حالة تتطور غالبًا إلى سرطان البروستاتا (أورام البروستاتا عالية الجودة داخل الظهارة)، ساعد العلاج اليومي بمضادات الاكسدة في الشاي الأخضر في الوقاية من هذا النوع من السرطان. ومع ذلك، وجدت تجربة مماثلة أجريت على ما يقرب من 100 رجل معرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، أن الشاي الأخضر غير فعال كإجراء وقائي. ومع ذلك، وجد التحليل التلوي لـ 13 دراسة أن الشاي الأخضر فعال قليلاً.
على الرغم من أنها خفضت مستويات علامة سرطان البروستاتا (PSA) في بعض الدراسات، إلا أن بوليفينول الشاي الأخضر كان له فعالية قليلة أو معدومة في الوقاية من سرطان البروستاتا في معظم التجارب التي أجريت على الأشخاص الذين لا يعانون من ورم البروستاتا داخل الظهارة عالي الجودة. حتى أن أحدهم ربط مكملات الشاي الأخضر بزيادة حدوثها.
سرطان الكبد
خفضت بوليفينول الشاي الأخضر المؤشرات الحيوية لسرطان الكبد في تجربتين سريريتين على أكثر من 200 شخص معرضين لخطر كبير للإصابة بهذه الحالة.
وجدت ثلاثة تحليلات تلوية وجود علاقة بين تناول الشاي الأخضر وانخفاض الإصابة بسرطان الكبد الأولي.
سرطان الرئة
في تجربتين سريريتين أجريتا على أكثر من 200 مدخن شره، أدى شرب الشاي الأخضر إلى تقليل الضرر التأكسدي للحمض النووي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
وخلصت ثلاثة تحليلات إلى أن الشاي الأخضر قد يحمي من سرطان الرئة.
ومع ذلك، وجدت تجربة صغيرة أجريت على 17 شخصًا مصابًا بسرطان الرئة المتقدم أن الشاي الأخضر غير فعال كعامل علاج كيميائي.