ما هو سرطان البروستاتا؟
تحدث حالة شائعة تسمى تضخم البروستاتا الحميد، أو BPH، عندما يكون هناك تضخم في غدة البروستاتا. إذا تركت دون علاج، قد تبدأ الخلايا السرطانية في النمو في الحدود الخارجية للبروستاتا، مما يؤدي إلى سرطان البروستاتا.
خيارات العلاج التقليدية
وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن خيارات العلاج الأكثر شيوعًا لسرطان البروستاتا هي إما الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والجراحة بالتبريد، والعلاج الهرموني، والعلاج الكيميائي، والعلاج باللقاحات، والعلاج الموجه للعظام.
تشير المقالات المنشورة في كل من المجلة الدولية لعلم الأورام بالإشعاع وأسباب السرطان ومكافحته إلى أن هذه العلاجات لها مجموعة واسعة من الآثار الجانبية التي تشمل التعب والاكتئاب وسلس البول وضعف الأمعاء وضعف الانتصاب والعقم.
وفي الحالات القصوى، قد تكون علاجات السرطان مهددة للحياة.
خيارات العلاج البديلة
أثارت هذه الآثار الجانبية غير المرغوب فيها اهتمامًا متزايدًا بالطب التكميلي والبديل (CAM). تقول الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO) أنه في السنوات الأخيرة، تم التركيز بشكل أكبر على الوقاية الكيماوية بدلاً من استخدام العلاجات التقليدية.
يركز علاج CAM الحديث على استخدام بعض الأطعمة والمكملات الغذائية والأعشاب والفيتامينات والمعادن لعلاج سرطان البروستاتا.
الشاي الأخضر وسرطان البروستاتا
من بين جميع خيارات العلاج بالطب البديل، يبدو أن الشاي الأخضر الصيني هو عامل قوي وواعد يمنع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار. كما ثبت أن الشاي الأخضر يحفز موت الخلايا السرطانية.
أظهرت دراسة بحثية أجريت عام 1998 في مجلة Cancer Letters أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر لديه القدرة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وقتل الخلايا السرطانية.
يذكر الباحثون أن أقوى وأقوى الكاتشين الموجود في الشاي الأخضر لمكافحة السرطان هو epigallocatechin-3-gallate (EGCG). يبدو أن بوليفينول الشاي الأخضر EGCG يصل إلى أنسجة البروستاتا ثم يعدل التهاب غدة البروستاتا.
وجدت دراسة أجريت في جنوب شرق الصين للتحقيق في إيجابيات وسلبيات الشاي الأخضر في سرطان البروستاتا أن الخطر انخفض لدى المرضى الذين يعانون من زيادة تواتر ومدة وكمية استهلاك الشاي الأخضر.
وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن الشاي الأخضر كان له دور إيجابي في الوقاية من سرطان البروستاتا.
الشاي الأخضر مساعد وليس علاج
الفوائد الصحية لاستهلاك الشاي الأخضر واضحة للغاية. ومع ذلك، فهي ليست قاطعة بنسبة 100٪ ويلزم إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الجرعات المناسبة وطرق الاستهداف.
لا شك أن شرب الشاي الأخضر يعد وسيلة وقائية عظيمة، ولكن لا ينبغي اعتباره حلاً بديلاً لعلاجات السرطان التقليدية.
إذا تم تشخيص إصابتك أنت أو أي شخص تعرفه بسرطان البروستاتا، فيرجى طلب المساعدة من الطبيب.