كان البارود 3505 دائمًا على رأس قائمة الأطعمة المضادة للسرطان، وتضيف دراسة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في سنغافورة هالة: يمكن تكرير المواد المفيدة الموجودة في الشاي الأخضر وتحويلها إلى أدوية مضادة للسرطان، والتي لها تأثيرات أفضل ضد الأورام. والآثار الجانبية قليلة!
ووفقا للتقارير، وجدت هذه الدراسة التي أجراها معهد سنغافورة للهندسة الحيوية وتكنولوجيا النانو أن بوليفينول الشاي الغني بالشاي الأخضر مع عقار هيرسيبتين المضاد للسرطان يمكن أن يصبح دواء مركب مستقر وفعال يستهدف الورم بشكل مباشر. وبالمقارنة مع هيرسبتين، الذي لا يحتوي على بوليفينول الشاي، فإن الدواء له تأثير أفضل في السيطرة على نمو الورم. ويمكنه أيضًا إطالة عمر النصف للدواء في الدم وجعل الدواء أكثر ديمومة. والأكثر من ذلك هو أن العديد من الأدوية التقليدية المضادة للسرطان لها آثار جانبية كبيرة، في حين أن الآثار الجانبية لهذا الدواء المركب أصغر نسبيًا.
لقد ثبت منذ فترة طويلة أن شرب الشاي الأخضر يساعد في الوقاية من السرطان.
لقد أمضى محبو الشاي اليابانيون 9 سنوات في البحث ووجدوا أن شرب 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 40٪؛
وقد أكدت الدراسات في أوروبا والولايات المتحدة أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأورام في الثدي والبروستاتا والرئة وتجويف الفم والمثانة والقولون والمعدة والبنكرياس وغيرها؛
وجدت دراسة مشتركة أجراها مختبر الدولة الرئيسي للهندسة الوراثية بجامعة فودان وكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز أن الشاي الأخضر له تأثير كبير في إزالة السموم من الآثار السامة والجانبية للأدوية المضادة للسرطان. يتناول مرضى السرطان عقار داونوروبيسين المضاد للسرطان في نفس الوقت. شرب المزيد من الشاي الأخضر يمكن أن يحسن فعاليته بشكل كبير.
بالإضافة إلى مضادات السرطان والسرطان، يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية ويمكن وصفه بأنه "مشروب خارق".
حماية البصر. وجدت دراسة أجريت عام 2010 في الولايات المتحدة أن المركبات المختلفة الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثير وقائي على أنسجة العين، وخاصة تلك المتعلقة بالقرنية.
منع الخرف. يشرب كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا في المتوسط، كما تنخفض احتمالية الإصابة بأعراض الاكتئاب بنسبة 44%. كبار السن الذين يشربون أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يوميا لديهم فرصة أقل بنسبة 50٪ للإصابة بالخرف مقارنة بأقرانهم الذين يشربون أقل من 3 أكواب في الأسبوع. هذه هي النتيجة التي توصل إليها باحثون من جامعة توهوكو في اليابان بعد 3 سنوات من متابعة أكثر من 14 ألف شخص فوق سن 65 عاما.
مكافحة الفيروسات والتعقيم. وذكرت دراسة نشرت في دورية Proceedings of the American Academy of Sciences أن مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تزيد من قدرة الجسم على مقاومة العدوى بمقدار 5 مرات؛ الغرغرة بالشاي الأخضر يمكن أن تمنع بشكل فعال نزيف اللثة وتسوس الأسنان.
امتلك قلبًا قويًا. كما وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة توهوكو في اليابان أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين يشربون أقل من كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا، فإن الرجال الذين يشربون أكثر من 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لديهم انخفاض بنسبة 22% في خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والدماغية، وانخفاض بنسبة 31% لدى النساء.